الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.مناسبة الآية لما قبلها: قال البقاعي:(بسم الله) الملك الأعلى الواحد القهار (الرحمن) الذي عم بنعمتي الإيجاد والبيان الأبرار والفجار (الرحيم) الذي خص أهل أصفيائه بالاستبصار، والتوفبق إلى ما يوصل إلى دار القرار.ولما ختمت (المزمل) بالبشارة لأرباب البصارة بعدما بدئت بالاجتهاد في الخدمة المهيئ للقيام بأعباء الدعوة، افتتحت هذه بمحط حكمة الرسالة وهي النذارة لأصحاب الخسارة، فقال معبرا بما فيه بشارة بالسعة في المال والرجال والصلاح وحسن الحال في الحال والمآل، ومعرفا بأن المخاطب في غاية اليقظة بالقلب وإن ستر القالب: {يا أيها المدثر} المشتمل بثوبه، من تدثر بالثوب: اشتمل به، والدثار- بالكسر ما فوق الشعار من الثياب، والشعار ما لاصق البدن «الأنصار شعار والناس دثار» والدثر: المار الكثير، ودثر الشجر: أورق، وتدثير الطائر: إصلاحه عشه، والتعبير بالأداة الصالحة للقرب والبعد يراد به غاية القرب بما عليه السياق وإن كان التعبير بالأداة فيه نوع ستر لذلك مناسبة للتدثر، واختير التعبير بها لأنه لا يقال بعدها إلى ما جل وعظم من الأمور، وكان الدثار لم يعم بدنه الشريف بما دل عليه التعبير بالإدغام دون الإظهار الدال على المبالغة لأن المراد إنما كان ستر العين ليجتمع القلب، فيكفي في ذلك ستر الرأس وما قاربه من البدن، والإدغام شديد المناسبة للدثار.ولما كان في حال تدثره قد لزم موضعا واحدا فلزم من ذلك إخفاء نفسه الشريفة، أمره صلى الله عليه وسلم بالقيام، وسبب عنه الإنذار إشارة إلى أن ما يراد به من أنه يكون أشهر الخلق بالرسالة العامة مقتض لتشمير الذيل والحمل على النفس بغاية الجد والاجتهاد اللازم عنه كثرة الانتشار، فهو مناف للتدثر بكل اعتبار فقال: {قم} أي مطلق قيام، ولاسيما من محل تدثرك بغاية العزم والجد.ولما كان الأمر عند نزول هذه السورة في أوله والناس قد عمهم الفساد، ذكر أحد وصفي الرسالة إيذانا بشدة الحاجة إليه فقال مسببا عن قيامه: {فأنذر} أي فافعل الإنذار لكل من يمكن إنذاره فأنذر من كان راقدا في غفلاته، متدثرا بأثواب سكراته، لاهيا عما أمامه من أهوال يوم القيامة، وكذا من كان مستيقظا ولكنه متدثر بأثواب تشويفاته وأغشيته فتراته، فإنه يجب على كل مربوب أن يشكر ربه وإلا عاقبه بعناده له أو غفلته عنه بما أقله الإعراض عنه، وحذف المفعول إشارة إلى عموم الإنذار لكل من يمكن منه المخالفة عقلا وهم جميع الخلق، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم كان نزل عليه جبريل عليه السلام ب {اقرأ باسم ربك} [العلق: 1] ونحوها فكان بذلك نبيا ثم نزلت عليه هذه الآية فكان بها رسولا، وذلك أنه نودي وهو في جبل حراء، فلما سمع الصوت نظر يمينا وشمالا فلم ير شيئا، فرفع رأسه فإذا جبريل عليه الصلاة والسلام جالس على عرش بين السماء والأرض، ففرق من ذلك أشد الفرق، فبادر المجيء إلى البيت ترجف بوادره وقال: «دثروني دثروني، لقد خشيت على نفسي، صبوا عليّ ماء باردا».ولما كان الإنذار يتضمن مواجهة الناس بما يكرهون، وذلك عظيم على الإنسان، وكان المفتر عن اتباع الداعي أحد أمرين: تركه مما يؤمر به، وطلبه عليه الأجر، كما أن الموجب لاتباعه عمله بما دعا إليه، وبعده عن أخذ الأجر عليه، أمره بتعظيم من أرسله سبحانه فإنه إذا عظم حق تعظيمه صغر كل شيء دونه، فهان عليه الدعاء وكان له معينا على القبول فقال: {وربك} أي المربي لك خاصة {فكبر} أي وقم فتسبب عن قيامك بغاية الجد والاجتهاد أن تصفه وحده بالكبرياء قولا واعتقادا على كل حال، وذلك تنزيهه عن الشرك أول كل شيء، وكذا عن كل ما لا يليق به من وصل وفصل، ومن سؤال غيره، والاشتغال بسواه.وقال الإمام أبو جعفر بن الزبير: ملاءمتها لسورة المزمل واضحة، واستفتاح السورتين من نمط واحد، وما ابتدئت به كل واحدة منهما من جليل خطابه عليه الصلاة والسلام وعظيم تكريمه {يا أيها المزمل} [المزمل: 1] {يا أيها المدثر} [المدثر: 1] والأمر فيهما بما يخصه {قم الّيل إلا قليلا نصفه} [المزمل: 2- 3] الآي، وفي الآخرى {قم فانذر وربك فكبر} [المدثر: 2- 3] أتبعت في الأولى بقوله: {فاصبر على ما يقولون} [المزمل: 10] وفي الثانية بقوله: {ولربك فاصبر} [المدثر: 7] وكل ذلك قصد واحد، واتبع أمره بالصبر في الزمل بتهديد الكفار ووعيدهم {وذرني والمكذبين} [المزمل: 11] الآيات، وكذلك في الأخرى {ذرني ومن خلقت وحيدا} [المدثر: 11] الآيات، فالسورتان واردتان في معرض واحد وقصد متحد- انتهى.ولما كان تنزيه العبد عن الأدناس لأجل تنزيه المعبود، قال آمرا بتطهير الظاهر والباطن باستكمال القوة النظرية في تعظيمه سبحانه ليصلح أن يكون من أهل حضرته وهو أول مأمور به من رفض العادات المذمومة: {وثيابك فطهر} أي وقم فخص ثيابك الحسية بإبعادها عن النجاسات بمجانبة عوائد المتكبرين من تطويلها، وبتطهيرها لتصلح للوقوف في الخدمة بالحضرة القدسية، والمعنوية وهي كل ما اشتمل على العبد من الأخلاق المذمومة والعوائد السقيمة من الفترة عن الخدمة والضجر والاسترسال مع شيء من عوائد النفس، وذلك يهون باستكمال القوة النظرية.ولما أمر بمجانبة الذر في الثياب وأراد الحسية والمعنوية، وكان ذلك ظاهرا في الحسية، وجعل ذلك كناية عن تجنب الأقذار كلها لأن من جنب ذلك ملبسه أبعده عن نفسه من باب الأولى، حقق العموم وأكد فقال: {والرجز} أي كل قذر فإنه سبب الدنايا التي هي سبب العذاب، قال في القاموس: الرجز بالكسر والضم: القذر وعبادة الأوثان والعذاب والشرك.{فاهجر} أي جانب جهارا وعبادة، ليحصل لك الثواب كما كنت تجانبها سرا وعادة، فحصل لك الثناء الحسن حتى أن قريشا إنما تسميك الأمين ولا تناظر لك أحدا منها.ولما بدأ بأحد سببي القبول، أتبعه الثاني المبعد عن قاصمة العمل من الإعجاب والرياء والملل فقال: {ولا تمنن} أي على أحد بدعائك له أو بشيء تعطيه له على جهة الهبة أو القرض بأن تقطع لذة من أحسنت إليه بالتثقيل عليه بذكرك على جهة الاستعلاء والاستكثار بما فعلته معه، أو لا تعط شيئا حال كونك {تستكثر} أي تطلب أن تعطي أجرا أو أكثر مما أعطيت- قاله ابن عباس- رضى الله عنهما ـ، وهو من قولهم، منّ- إذا أعطى، وذلك لأنه الأليق بالمعطي من الخلق أن يستقل ما أعطى، ويشكر الله الذي وفقه له، وبالآخذ أن يستكثر ما أخذ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يفعل شيئا لعلة أصلا، بل لله خالصا، فإنه إذا زال الاستكثار حصل الإخلاص، لأنه لا يتعلق همه بطلب الاستمثال، فكيف بالاستقلال، فيكون العمل في غاية الخلوص لا يقصد به ثوابا أصلا، ولا يراد لغير وجه الله تعالى، وهذا هو النهاية في الإخلاص.ولما كان الإنذار شديدا على النفوس يحصل به من المعالجات ما الموت دونه، لأن ترك المألوفات أصعب شيء على النفوس، وكذا ترك الفوائد، قال أمرا بالتحلي بالعاصم بعد التخلي عن القاصم، معلما بأن الأذى من المنذرين أمر لابد منه فيدخل في الطاعة على بصيرة، فاقتضى الحال لذلك أن الإنذار يهون بالغنى عن الفانين والكون مع الباقي وحده، فأشار إلى ذلك بتقديم الإله معبرا عنه بوصف الإحسان ترغيبا فقال: {ولربك} أي المحسن إليك، المربي لك، المدبر لجميع مصالحك وحده {فاصبر} أي على مشاق التكاليف أمرا ونهيا وأذى المشركين وشظف العيش وجميع البلايا، فإنه يجزل عطاءك من خير الدارين بحيث لا يحوجك إلى أحد، ويحوج الناس إليك، ويهون عليك حمل المشاق في الدارين ولاسيما أمر يوم البعث، فإن من حمل العمل في الدنيا حمله العمل في الآخرة.ولما كان المقام للإنذار، وكان من رد الأوامر تكذيبا كفر، ومن تهأون بها ما أطاع ولا شكر، حذر من الفتور عنها بذكر ما للمكذب بها، فقال مسببا عن ذلك باعثا على اكتساب الخيرات من غير كسل ولا توقف، مذكرا بأن الملك التقم القرن وأصغى بجبهته انتظارا للأمر بالنفخ، مشيرا بالبناء للمفعول إلى هوانه لديه وخفته عليه مؤذنا بأداة التحقق أنه لابد من وقوعه: {فإذا نقر} أي نفخ وصوّت بشدة وصلابة ونفوذ وإنكاء {في الناقور} أي الصور وهو القرن الذي إسرافيل عليه السلام ملتقمه الآن وهو مصغ لانتظار الأمر بالنفخ فيه للقيامة، ويجوز أن يراد الأيام التي يقضي فيها بالذل على الكافرين كيوم بدر والفتح وغيرهما كما جعلت الساعة والقيامة كناية عن الموت، فقال صلى الله عليه وسلم: «من مات فقد قامت قيامته» عبر عنه بالنقر إشارة إلى أنه في شدته كالنقر في الصلب فيكون عنه صوت هائل، وأصل النقر القرع الذي هو سبب الصوت فهو أشد من صدعك لهم بالإنذار للحذار من دار البوار، فهنالك ترد الأرواح إلى أجسادها، فيبعث الناس فيقومون من قبورهم كنفس واحدة، وترى عاقبة الصبر، ويرى أعداؤك عاقبة الكبر، والتعبير فيه بصيغة المبالغة وجعله فاعلا كالجاسوس إشارة إلى زيادة العظمة حتى كأنه هو الفاعل على هيئة هي في غاية الشدة والقوة، وحذر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه-رضي الله عنهم- من النفخ في الصور وقربه فقالوا: كيف نقول يا رسول الله؟ قال: «قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل» ويجوز أن يكون التسبب عن الأمر بالصبر، أي اصبر فلنأخذن بثأرك في ذلك اليوم بما يقر عينك، فيكون تسلية له صلى الله عليه وسلم وتهديدا لهم.ولما ذكر هذا الشرط هل (؟) الذي صوره بصوره هائلة، أجابه بقوله: {فذلك} أي الوقت الصعب الشديد العظيم الشدة جدا البالغ في ذلك مبلغا يشار إليه إشارة ما هو أبعد بعيد، وهو وقت النقر، ثم أبدل من هذا المبتدأ زيادة في تهويله قوله: {يومئذ} أي وقت إذ يكون النقر الهائل {يوم عسير} أي بالغ العسر {على الكافرين} أي الذين كانوا يستهينون بالإنذار ويعرضون عنه لأنهم راسخون في الكفر الذي هو ستر ما يجب إظهاره من دلائل الوحدانية، ولما كان العسر قد يطلق على الشيء وفيه يسر من بعض الجهات أو يعالج فيرجع يسيرا، بين أنه ليس كذلك بقوله: {غير يسير} فجمع فيه بين إثبات الشيء ونفي ضده تحقيقا لأمره ودفعا للمجاز عنه وتأييدا لكونه ولأنه غير منقطع بوجه، وتقييده بالكافرين يشعر بتيسره على المؤمنين. اهـ..القراءات والوقوف: قال النيسابوري:.القراءات: {الرجز} بضم الراء: يزيد وسهل ويعقوب وحفص والمفضل والآخرون: بالكسر. {تسعة عشر} بسكون العين لتوالي الحركات: يزيد والخراز عن هبيرة.{إذا} بسكون الذال.{أدبر} من الإدبار: نافع ويعقوب وحمزة وخلف وحفص والمفضل.الباقون {إذا} بالألف {دبر} من الدبور.{مستنفرة} بفتح الفاء: أبوجعفر ونافع وابن عامر والمفضل.{تخافون} بتاء الخطاب: ابن مجاهد والنقاش عن أبي ذكوان.{وما تذكرون} على الخطاب: نافع ويعقوب..الوقوف: {المدثر} o لا {فأنذر} o لا {فكبر} o ك {فطهر} o ك {فاهجر} o ك {تستكثر} o ك {فاصبر} o ط وقد يجوز الوقوف على الآيات قبلها إلا على الأولى {الناقور} o لا {عسير} o {يسير} o {وحيدا} o لا {ممدودا} o ك {شهودا} o ك {تمهيدا} o ك {أن أزيد} o {كلا} ط {عنيدا} o ط للإبتداء بالتهديد {صعودا} o ك للإبتداء بأن {وقدر} o لا {قدر} o لا {نظر} o لا {وبسر} o ك {واستكبر} o ك {يؤثر} o ك {البشر} o {سقر} o لا {ما سقر} o ط لتناهي الإستفهام {ولا تذر} o م لأن التقدير هي لواحة مع اتحاد المقصود {للبشر} ط للآية ولأن ما بعده من تمام المقصود {عشر} o ط {ملائكة} ص لاتفاق الجملتين مع استقلال كل منهما بنفي واستثناء {كفروا} لا لتعلق اللام {والمؤمنون} لا لذلك {مثلا} ط {ويهدي من يشاء} ط {إلا هو} ط {للبشر} o قد يوصل على جعل {كلا} ردعا والوقف على {البشر} دون {كلا} صواب لأنه تأكيد القسم بعدها {والقمر} o {إذ أدبر} o لا {أسفر} o لا {الكبر} o {للبشر} o {يتأخر} o ط {رهينة} o لا {اليمين} o ط على تقديرهم في جنات يتساءلون فيها. والوقف على {جنات} أولى لعدم الإضمار {سقر} o {المصلين} o {المسكين} o {الخائضين} o ك {الدين} o لا {اليقين} o {الشافعين} o ج للإبتداء بالاستفهام به {معرضين} o لا لأن ما بعده صفتهم {مستنفرة} o ط {قسورة} o ط {منشرة} o ط {كلا} للردع عن الإرادة {الآخرة} لا على جعل {كلا} بمعنى حقا تذكرة ج للشرط مع الفاء {ذكره} o {الله} o {المغفرة} o. اهـ.
|